الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي :مزايا انضمام مصر إلى منطقة التجارة الحرة

ستبدأ الأعمال المتعلقة بالاتفاق على منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي ومصر في خريف عام 2017 بعد م.

إذا اتفقت دول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي  ومصر على تشكيل اتفاقية التجارة الحرة ، فإن الصادرات إلى مصر
من دول الاتحاد قد تزيد بنسبة 14.5٪ ، والواردات من مصر – بنسبة 34٪ ، قال مدير مركز دراسات التكامل في البنك الأوروبي الآسيوي للتنمية  يفغيني فينوكوروف.

أعلن هذا في اجتماع مع مراسل رغنوم. كما علق على إمكانية توقيع اتفاقية حول إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والشرق الأوسط.

اكد فنوكورف أن هذه الأرقام ليست سوى تقديرات أولية للجنة الاقتصادية الأوروبي الآسيوي

وأضاف أن دول المنطقة الاقتصادية الأوروبي الآسيوي لديها القدرة على زيادة الصادرات إلى مصر من المنتجات الغذائية والزيوت النباتية والادهان والخضروات والسلع الجلدية والفحم والمعادن الحديدية وبعض أنواع الآلات والمعدات.
هيكل التصدير لهذا البلد متنوع ومهم للشركات في عدد من الصناعات.

أما بالنسبة للزيادة في الواردات من مصر ، فمن المتوقع أن زيادة المعروض من الخضار والفواكه والمكسرات ، وأنواع معينة من المنتجات من قطاع الكيماويات والملابس والمنسوجات.  إن استخدام دول اتحاد المنطقة الصناعية الروسية التي تم إنشاؤها داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس يمكن أن يزيد من فوائد الاتحاد بأكمله. يعطي عدد من الاتفاقيات مع مصر لدول شمال إفريقيا حول التجارة الحرة فرصًا جديدة لدول الاتحاد الأوروبي – الأسيوي.

نذكر أن الاتفاقية الأولى بين دول الاتحاد ومصر على تشكيل اتفاقية التجارة الحرة والعمل المشترك لمجموعة البحث قد تم تحقيقه في عام 2015. سيبدأ العمل على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد ومصر في خريف عام 2017. في ديسمبر 2016 ، قرر المجلس الاقتصادي الأوروبي الأوراسي الأعلى بدء مفاوضات حول تأسيس اتفاقية تجارة حرة بين المنطقة الاقتصادية الأوروبي الآسيوي ومصر. تقرر أن أحد المجالات ذات الأولوية في الأنشطة الدولية للاتحاد في عام 2107 هو تطوير التعاون بين الاتحاد ومصر.

دعنا نضيف أنه في 21 آب / أغسطس ، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه يأمل في بدء مشاورات (في فترة تتراوح بين شهر واحد وثلاثة أشهر) ، ثم مفاوضات كاملة بين الاتحاد الاقتصادي الآسيوي ومصر حول إمكانية إنشاء منطقة تجارة حرة.

Translation: Dmitry Kurudimov

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *